أهل البيت عليهم السلام في حكمة الأحسائي

                                                أهل البيت ( ع ) في حكمة الأحسائي
أهل البيت ( ع ) في حكمة الأحسائي ( الحلقةالأولى ) 
بقلم الشيخ سعيد القريشي
 

الأهل في اللغة :
يقول الشيخ الأوحد ( قدس سره ) : " والآل في استعمال أهل اللغة وأهل الشرع عليهم السلام بينهما عموموخصوص من وجه و إن كان أصل آ ل أهل فقد يطلق الآل و يراد به أشراف الأهل فهو أخص منالأهل و قد يستعمله أهل الشرع عليهم السلام على العكس"[١] 

الأهل في الاصطلاح الحكمة الإسلامية و التفسير :
هم علي وفاطمة و الحسن و الحسين وعلي بن الحسين محمد الباقر وجعفرالصادق وموسى الكاظم وعلي بن موسى الرضا ومحمد الجواد وعلي الهادي و الحسن العسكريو القائم المنتظر[٢] ـ عليهم السلام ـ . 

الآية أعلاه وردت خصوصاً فيهم و ما عداهم إما خارج عنهم أو داخلفيهم تابع لهم في الرتبة و الكرامة و الشرف . بإجماع مفسري الشيعة وقسم من مفسريالسنة . 

لماذا ركز الأحسائي على أهل البيت (ع) في كتبه ؟
و الحق يقال : إن هذا ليس من الأحسائي ، بل من الله ـ جل علاه ـ فيكتابه الكريم : 
كما في آية التطهير : " إنما يريد الله أن يذهب عنكم الرجس أهلالبيت و يطهركم تطهيرا "
1. آية الولاية : { إِنَّمَا وَلِيُّكُمُ اللَّهُ وَرَسُولُهُ وَالَّذِينَ آمَنُواالَّذِينَ يُقِيمُونَ الصَّلاةَ وَيُؤْتُونَ الزَّكَاةَ وَهُمْ رَاكِعُونَ } المائدة / ٥٥ . 
2. آية القربى : { قُلْ لا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ أَجْراً إِلَّا الْمَوَدَّةَ فِيالْقُرْبَى } الشورى : ٢٣
3. آية الاعتصام : { وَاعْتَصِمُوا بِحَبْلِ اللَّهِ جَمِيعاً وَلا تَفَرَّقُوا } آل عمران : ١٠٣
4. آية الصادقين : { يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَكُونُوامَعَ الصَّادِقِينَ} ١١٩/ سورة التوبة . 
5. آية أولوا الأمر: { يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَطِيعُوا اللَّهَوَأَطِيعُوا الرَّسُولَ وَأُولِي الْأَمْرِ مِنْكُمْ} النساء : ٥٩ . 
6. آية التظهير : { إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنْكُمُ الرِّجْسَأَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيراً } الأحزاب : ٣٣ . 
7. و آية المودة : " قل لا أسألكم عليه أجراً إلاّ المودة في القربى " 
8.وكذلك قول الصادق (ع) : " فأحيوا أمرنا يافضيل فرحم الله من أحيا أرنا " [٣]. 
9.وكذلك على لسان نبيه صلى الله عليه وآله : (( كأني دعيت فأجبت ، وإني تارك فيكمالثقلين ، أحدهما أكبر من الآخر ، كتاب الله ، وعترتي أهل بيتي ، فانظروا كيفتخلفوني فيهما ، فإنهما لن يفترقا حتى يردا علي الحوض )) [٤] 

فتفهم من كل تلك الأحاديث والآيات الآنفة أن أهل البيت عليهمالسلام ليسوا قضية من وضع البشر أو سطورة من أساطير اليونان بل من الله جل علاه ومنالدين الشريف وهم الحق والحق معهم كما في الحديث : عن عبد الله بن عباس قال : قالرسول الله صلى الله عليه وآله (( الحق مع علي بن أبي طالب حيث دار ))[٥] فمن هنا أيشخص يسألك من أين أتيت بأهل البيت عليهم السلام تقول له : اقرأ القرآن اقرأ السنةالشريفة تجد أهل البيت في كل حديث وآية . 

متى كان عهد أهل البيت (ع) وهل انتهى عهدهم وتأثيرهم على البشرية ؟

إن أهل البيت عليهم السلام عهدهم الحسي بدأ منذ ولادتهم الحسية حيثكرامتهم خرجت مع الولادة وتسديدهم للناس من الناحية التشريعية منذ صغرهم عليهمالسلام . ويعلو إرشادهم للناس حين يكون الإمام في وقته أي انتقلت الزعامة الدينيةله وصار هو محور الأمة في الأمر والنهي والتشريع . ويستمر هذا التأثير المباشر إلىحين وفاتهم سلام الله عليهم . 

أما التأثير المباشر لأهل البيت لا يخلو منه الوجود قط وإلاّ لساختالأرض وغيرها من الموجودات كما في دعاء العديلة (( ثم الحجة الخلف القائم المنتظر ،المهدي المرجى ، الذي ببقائه بقيت الدنيا ، وبيمنه رزق الورى ، وبوجوده ثبتت الأرضوالسماء )) .

والسبب في ذلك أنهم العلة الأساسية للوجود وعندهم ولاية تكوينيةعِلّيه . 
وأما التأثير الغير مباشر لكل فرد منهم عليهم السلام ، فهو قائمموجود أبد الآبدين في أشكال شتى من مناحي التأثير . 
تأثير بتراثهم الذي تركوهأمانة عند الأمة الإسلامية والشيعة خاصة وهذا التراث شمل جميع مناحي الحياة وأدقها . 
وتأثير آخر من ناحية عقيدة الناس المؤمنين بهم في هؤلاء الناس من حيث سلوكهؤلاء الناس وطريقة تفكيرهم وتوجههم إلى الله والخير والبعد عن الشر . 

وهناك تأثير أهم من كل ذلك وهو التأثير الواقعي الحسي حيث نعتقدأنهم علة الوجود . كما في الروايات الآتية : 
1.  في الحديث القدسي ( أما النبوة فلمحمد عبدي ورسولي وأما الإمامة فلعلي حجتيووليي ولولاهما ما خلقت خلقي ) [٦] 
2.  قال رسول الله صلى الله عليه وآله : يا علي لولا نخن ما خلق الله آدم ولا حواءولا الجنة وال النار ولا السماء ولا الأرض [٧] 

هل محمد وآل محمد أفضل من في الوجود ؟

هذا ما أكدته الآيات والروايات الواردة عن نبينا وآله عليهم صلواتالله ورحمته وبركاته وهذا ليس منافياً للعقل ولا للعلم ، أما الروايات الواردة فيهذا الشأن فكثيرة منها :
1.  كما في الزيارة الجامعة : (( السلام عليكم يا أهل بيت النبوة ، وموضع الرسالة ،ومختلف الملائكة ، ومهبط الوحي ، ومعدن الرحمة ، وخزان العلم ، ومنتهى الحلم ،وأصول الكرم ، وقادة الأمم ، ........ )) وعن أبي بصير قال : سمعت أبا عبد اللهعليه السلام يقول : ( ما من نبي نبئ ولا من رسول أرسل ، إلا بولايتنا ، وبفضلنا عمنسوانا ) وفي نفس المصدر عشرات الروايات في هذا الشأن . 
2.  حصول الإجماع على أنهم أفضل الخلق كما نقله الشيخ على نقي في نهج المحجة ( ج١/ ٢٤٣ ) . 
3.الدليل العقلي على ذلك وهو يعتمد كمقدمة صغرى وهو كون علي كائن من محمد كالضوءمن الضوء وكبرى وهي كون محمد صلى الله عليه وآله افضل موجود في الوجود ونتيجة أنعلياً أفضل الخلق بعد محمد صلى الله عليه وآله . 

لماذا أهل البيت عليهم السلام أسياد الوجود ؟

لعلّ في الإجابة على هذا السؤال الخوض في بحر مواج ولكنه رغم كلتلك الصعوبة إثبات هذه القضية أمر بديهي والسر في ذلك أن جميع من قرأ التأريخ أوعاصرهم عليهم السلام يحكم بذلك إلاّ الحساد والمتعصبون كما في الآية : (( أم يحسدونالناس على ما آتاهم الله من فضله ))[٨] وعن الباقر (ع) يقول : (( نحن الناسالمحسودون والله )) إذ السيادة روحها الأجدرية بقيادة الناس ، وما يقود الناس إلامن يخدم الناس ويحقق لهم السعادة الدنيوية والأخروية . هذا من ناحية ومن ناحية أخرىمن يمتلك القيم والمبادئ السامية المختزلة في فطرة البشرية إذ لا يختلف اثنان فيحرمة السرقة والاغتصاب , وفوق كل ذلك من يملك العلم والطاعة لله سبحانه .

إما التحليل الحكمي لذلك فيأتي من عدة جوانب : 

الجانب الأول :
ويتمحور في الإمكانالاستعدادي لأهل البيت عليهم السلام حيث أكدت جملة من الروايات على أن مراتب الخلقمعتمدة في الأساس على عمق القابلية للتوحيد ثم العمل ( الطاعة ) منها : 

((حدثنا يعقوب بن يزيد عن محمد بن أبي عمير عن فصور عن مخلد بنحمزة بن نصر عن أبي ربيع الشامي عن أبي جعفر عليه السلام قال : كنت معه جالساًفرأيت أن أبا جعفر عليه السلام قد قام فرفع رأسه وهو يقول : يا أبا البيع حديثتمضغه الشيعة بألسنتها لا تدري ما كنهه قلت : ما هو ؟ جعلني الله فداك قال : قولعلي بن أبي طالب عليه السلام إن أمرانا صعب مستصعب ، لا يحتمله إلا ملك مقرب أو نبيمرسل أو عبد مؤمن امتحن الله قلبه للإيمان ، يا أبا الربيع ألا ترى أنه يكون ملكولا يكن مقرباً ولا يحتمله إلا مقرب وقد يكون نبي وليس بمرسل ولا يحتمله إلا مرسلوقد يكون مؤمن وليس بممتحن ولا يحتمله إلا مؤمن قد امتحن الله قلبه للإيمان )) [٩] 

الجانب الثاني :
كونهم أول من خلق اللهسبحانه وتعالى لذلك لهم أفضلية السبق في التوحيد ثم المرتبة الفضلى في الخلق كماجاء في روايات كثيرة منها :
١) قول نبينا صلى الله عليه وآله : (( أول ما خلقالله نور نبيك يا جابر )) 

الجانب الثالث :
علمهم وجهادهم في سبيلالله سبحانه وتعالى من المعلوم وخلال سيرتهم النيرة أنهم أعظم من ضحى وجاهد في سبيلالله وعلى رأس مصائبهم مصيبة الشهيد الغريب المظلوم أبي عبد الله الحسين (ع) كماجاء في الروايات منها ، كما في زيارة الأربعين : (( السلام عليك يا شهيد ابن الشهيد، السلام عليك يا قتيل ابن القتيل …. إلى أن يقول : أشهد أنك قد أقمت الصلاة ،وآتيت الزكاة ، وأمرت بالمعروف ، ونهيت عن المنكر ، وبررت والديك ، وجاهدت عدوك )) . 

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ا[١] الأحسائي ، أحمد بن زين الدين ، شرح الزيارة الجامعة الكبيرة ، ط١ ، ١٩٩٩ ، دار الفيد ، بيروت ، ص ٣٨ ج ١ . 
ا[٢] مرجع سبق ذكره ، ص ٣٩ . 
ا[٣] الشيخ عبد الله الحميدي ، قرب الاسناد ، ص ٣٦ . 
ا[٤] المراجعات ، السيد عبد الحسين شرف الدين ، تحقيق : حسين الراضي ، ط٣ ، ص١٤٤٠ . 
ا[٥] فرائد السبطين للحمرويني الشافعي ج١ ص١٧٧ ج١٣٩ . 
ا[٦] الشيخ الصدوق ، والعلل ، ص٢٠٧ . 
ا[٧] السيد هاشم البحراني ، غاية المرام ، ج١ ، ص٣٨ . 
ا[٨] النساء : ٥٤ . 
ا[٩] بصائرالدرجات ، ص٤٦ . وفي هذا الكتاب روايات أخرى في هذا الشأن . 


كتب أخرى:

علاج فكري 11

تأليف:
الشيخ سعيد القريشي
النوع:
مقال
اللغة:
العربية

هل الشيخ الأوحد فيلسوف

تأليف:
الشيخ سعيد القريشي
النوع:
مقال
اللغة:
العربية

عقيدتنا 3 فروع الدين

تأليف:
الشيخ سعيد القريشي
النوع:
مقال
اللغة:
العربية

علاج فكري 12

تأليف:
الشيخ سعيد القريشي
النوع:
مقال
اللغة:
العربية