الشيخ حبيب بن قرين قدس سره
( 1275هـ – 1363هـ )
اسمه ونسبه:
هو آية الله الشيخ حبيب بن الشيخ صالح بن علي بن صالح بن محمد بن محسن بن علي القريني الأحسائي ، المعروف الشيخ حبيب بن قرين . أصله من قرية القرين إحدى قرى الأحساء الشمالية ولهذا يقال له القريني وابن قرين .
ولادته:
ولد الشيخ حبيب قدس سره في قرية كردلان إحدى قرى مدينة البصرة العراقية في عام 1275هـ .
من أساتذته:
1- الشيخ فتح الله الأصفهاني ، المعروف بشيخ الشريعة.
2- الشيخ محمد بن الشيخ عبد الله آل عيثان الأحسائي .
3- الميرزا موسى بن الميرزا محمد باقر الحائري الأسكوئي .
4- السيد ناصر بن السيد هاشم السلمان الأحسائي .
حياته:
قضى الشيخ قدس سره أيامه الأولى تحت رعاية والديه وأسرته الكريمة في مسقط رأسه البصرة . ثم انتقل إلى مدينة النجف الأشرف ، فحضر دروس كبار علمائها كالشيخ فتح الله الأصفهاني ” المعروف بشيخ الشريعة ” ، والشيخ محمد بن الشيخ عبد الله آل عيثان الأحسائي ، حتى وصل إلى درجة الاجتهاد . وقد عاد بعد ذلك إلى قرية كردلان بالبصرة – مسقط رأسه – فاستقر بها ، ورجع إليه أهل الأحساء في المرجعية بعد وفاة السيد ناصر السلمان قدس سره ، وكان حينها لا يزال في البصرة ، وقد ألح عليه أهل الأحساء بالنزول إليها فنزلها أوائل العام 1361هـ ، فاحتفى أهلها به . ولم تطل أيام الشيخ بعد رجوعه إلى الأحساء حتى وافاه الأجل بعد سنتين من عودته . من
مؤلفاته:
* أجوبة المسائل .
* كتاب دعوى وحدة الناطق .
* كتاب منار رفع الشبهات .
* كتاب نعم الزاد ليوم المعاد ، وهي رسالته العلمية لمقلديه .
وفاته:
توفي الشيخ حبيب في الحادي والعشرين من شهر محرم الحرام من عام 1363هـ ، ودفن في مقبرة السديرة الكبيرة في مدينة الهفوف .
وقد رثاه الشعراء بقصائدهم منها
* قصيدة للشيخ فرج آل عمران جاء من أبياتها:
لبس العلم الأسى بردا قشيبا *** وتجلى كاسف اللون كئيبا
راقيا في منتدى الحزن على *** منبر التأبين يدعو وا حبيبا
وا حبيبا كان لي نورا به *** اكشف الجهل إذا غطى القلوبا
*وفي قصيدة للشاعر ياسين الرمضان جاء من أبياتها:
شمس الشريعة والمنير بافقها *** وهو الدليل لمن أراد دليلا
مصداق معنى الاجتهاد وسره *** يستنبط الأحكام والتنزيلا
إيهاً حبيب الله يا مولى الورى * سيدوم حزنك في الزمان طويلا
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أنظر/
1- مقدمة كتاب دعوى وحدة الناطق ، تحقيق العمران .
2- مستدركات أعيان الشيعة ج2 ص78 – 79 .