الشيخ أحمد آل طوق القطيفي

الشيخ أحمد بن صالح القطيفي المتوفى 
بعد 1245 هـ
اسمه:
أحمد بن الشيخ صالح بن سالم آل طوق الخطي القطيفي ، عالم عامل ، فاضل صالح . ترجم له في ((أنوار البدرين )) وقال في حقه : بأنه من أفاضل عصره علماً وعملاً . ووصفه الشيخ آغا بزرك الطهراني في (طبقاته) : من مصنفي عصره . وفي ((منتظم الدرين)) : بالعالم الفقيه ، الفاضل النبيه الأمجد الفالح … 
تلامذته: أبرزهم:
 1. الشيخ أحمد بن محسن بن منصور آل عمران ، وله منه إجازة رواية .
 2. والده الشيخ صالح .
 3. الشيخ محمد بن عبد علي آل عبد الجبار القطيفي ، فقد وصفه بـ الأستاذ الأعظم[1].
 4. الشيخ حسين بن الشيخ محمد بن أحمد بن إبراهيم الدرازي ، وله أجازة منه .
 5. الشيخ الأوحد الشيخ أحمد بن زين الدين الأحسائي وله منه إجازة رواية . 
مسائله : 
له عدة مسائل بعثها على فترات إلى أستاذه الشيخ أحمد الأحسائي ، جاء في سطورها كلمات مدح وثناء في الشيخ الأحسائي ، نذكر منها : · 
- مجموعة تحتوي على ست وثلاثين مسألة . 
كتب المترجم له في مقدمة أسئلته في حق الشيخ بعد السلام … ألا وإن نفسي قد كاعت فطمّنها وارتاعت فسكنّها ، فقد تحققت أنك المنزل الأول لقاصدي القرى الأول ، وتيقنت أنك الدليل إلى ذلك السبيل ، وقد عز الوصول وخرت الأنفاس لأمور لا أرى لكشف نقابها وجلاء ضبابها إلا أنت ، فلا تخيب من قصّر نظره إليك وأمّ بقصده إليك فقد عوّدت الإحسان وأوليت الامتنان . 
وختم الأسئلة بكلمة : هذا ما قصدت عرضه على خليفة الخلف ومن يحفظ الله به من استوجب التلف وقد امتثلت قول الله } فَاسْأَلُواْ أَهْلَ الذِّكْرِ إِن كُنتُمْ لاَ تَعْلَمُونَ {[2]. 
فو الله ما وجدت أهلاً لهذا الذكر سواك وأنت الباب إلى تلك الأسباب والله يمن عليّ منك بالقبول ، ورحم ضعفي وهو الجواد ونعم المسؤول ، واسأله أن يمن بالاجتماع ولا يحرمنا رؤيتك ويجلو إبصارنا بالنظر إلى غرتكم .
 · مجموعة مسائل تحتوي على ثلاثة عشر سؤالاً . 
كتب في مقدمة الأسئلة : وقد وفدت على بابك الذي هو للرحمة باب وقبلة الطلاب … جذبنا الله بمطالعتك من حضيض الجهل إلى أوج الفضل فانعموا بفيض الجواب ، أنعم الله عليكم بحسن الإياب إنه الكريم الوهاب ولا حرمنا نعمة إقبالكم ومنّ علينا بوصالكم . اللهم لا تخيب رجائي منك … 
شعره : 
في مطلع البدرين ذكر للمترجم له بعض المقاطع الشعرية ، منها : 
إذا عضَّ الزمانُ عليكَ يوماً 
فَلُذْ بالله تَسْلَم من أذاه 
سيوسعُ للمضيقِ بخيرِ وسعٍ 
بناجذه وصيّره مكيناً 
ملاذَ الصالحينَ المتَّقينا 
بما تهوى فَزُدْ فيكَ اليقينا 
وله أيضاً : 
يا نفس ما عمرتي راعي التقي 
يكفيك في الذكر من قوله 
من يتَّقي الله إله الورى 
وتابعي أهل النهى والحجى 
لمن من الأخطار رامَ النجى 
يجعل له من أمره مخرجاً 
وفاته : 
في كتب التراجم ، توفي المترجم له ( قدس سره ) سنة 1239 هـ ، وفي كتاب التراث العربي ذكر للمترجم له عدة رسائل فرغ منها بعد هذا التاريخ منها رسالة ( روح النسيم في أحكام التسليم ) التي أتمها في 29 / 1 / 1244 هـ ، وأما السيد سعيد الشريف فقد ذكر وفاة المترجم له بعد 1245 هـ . 
مؤلفاته : 
له من المؤلفات[3] : ما يقارب الأربعين مصنفاً أو أكثر كما ذكر إبنه الشيخ ضيف الله في شرح رسالة لأبيه منها :
1. جامع الشتات في أحكام الأموات ، في الفرائض والمواريث .
2. رسالة مبسوطة في الأصول الخمسة ، وقد شرحها ابنه .
3. رسالة في الأصول الخمسة مختصرة .
4. منسك الحج فرغ منه سنة 1238 هـ .
5. مختصر منسك الحج .
6. كتاب نزهة الألباب ونزل الأحباب يشتمل على رسائل وفوائد وأجوبة مسائل .
7. كتاب نزهة الأحباب وهو غير المذكور سابقاً .
8. نعمة المنان في إثبات وجود صاحب الزمان عجل الله فرجه .
9. مختصر الرسالة الصلاتية للشيخ محمد بن عبد علي آل عبد الجبار القطيفي .
 10. رسالة في ترك الصلاة على محمد وآله صلى الله عليه وآله وسلم في الركوع والسجود على قصد الجزئية لا مطلق الذكر .
11. رسالة في شرح الحديث المروي عن أمير المؤمنين عليه السلام : ( من عرف نفسه فقد عرف ربه ) .
12. أجوبة مسائل للشيخ محمد الفرساني البحراني الساكن في صفوى ، وتحتوي على أجوبة كثيرة، فرغ منها 21 / 10 / 1243 هـ .
13. رسالة في أحكام التيمم ، في أنه يجب التيمم على المحدث المريد للصلاة الذي لا يتمكن من الخروج عن المسجد لشدة الزحام ، وهو بحث استدلالي[4].
14. أولها : ( الحمد لله ولا قوة إلا بالله .. اعلم أن الكتاب والسنة والإجماع قد دلوا على أنه لا تشرَّع ) . 
15. الأسئلة البحرانية : للشيخ محمد بن علي بن محمد بن أحمد آل عصفور البحراني ، أرسلها للمترجم له فكتب أجوبتها .
16. رسالة في تحديد أول النهار ، وقع الفراغ منها في 18 جمادى الأول عام 1243 هـ ، أولها : ( ولا حول ولا قوة إلا بالله .. اعلم أن أصحابنا عظَّم الله أجورهم وضاعف إحسانه إليهم ) .
17. رسالة في الجهر والإخفات بالقراءة في الصلاة ، فرغ منها في 26 من شهر ربيع الثاني عام 1240 هـ ، أولها : ( ولا حول ولا قوة إلا بالله .. مسألة يجب الجهر بقراءة الحمد والسورة في أولتي العشائين وفي الصبح ) .
18. رسالة روح النسيم في أحكام التسليم ، بحث استدلالي في حكم التسليم الواقع في الصلاة ، فرغ منها في 29 / 1 / 1244هـ . أولها : ( الحمد لله ولا حول ولا قوة إلا بالله .. اعلم هدانا الله وإياك أن التسليم الواقع في آخر الصلاة قد اضطرب فيه فتوى العصابة ) .
19. رسالة في بيان حد الركعة التي من أدركها أدرك الوقت ، بحث استدلالي .
20. مسألة في الرضاع ، جواب لسؤال الشيخ محمد بن الشيخ علي بن الشيخ محمد بن الشيخ أحمد بن الشيخ إبراهيم الدرازي ، فرغ منها في 29 ربيع الأول عام 1241 هـ ، أولها : ( ولا حول ولا قوة إلا بالله .. وبعد فقد ورد عليّ سؤال من العالم العامل الفاضل الكامل ) .
 21. رسالة في عدة المطلقة الحرة ، بحث استدلالي ، وهو في لو طلقت امرأة لا ترى الحيض إلا في ثلاثة أشهر مرة واحدة وكان قد بقي من رؤية الدم شهر واحد ، كيف تكون عدتها من الطلاق . فرغ منها في ثالث ذي القعدة عام 1239 هـ ، أولها : ( مسألة لو كانت المطلقة الحرة الحائل لا تحيض إلا في أكثر من ثلاثة أشهر مرة وطلقت وقد بقي من طهرها شهر ) .
22. رسالة في بحث الحبوة ، يسأل عالم بحراني عن أنه هل يحبى ابن الابن من أموال الميت كما يحبى الابن منها ، فكتب المترجم له هذا الجواب الاستدلالي في 17 ربيع المولود عام 1240 هـ ، أولها : ( ولا حول ولا قوة إلا بالله .. ما يقول الفقيه أيده الله تعالى فيما لو قال قائل بتمشية الحبوة إلى ولد الولد بالنسبة إلى جده ).
23. رسالة في صحة العبادات مع قصد نيل الثواب أو الخلاص من العقاب ، بحث استدلالي ، هل يجتمع قصد القربة مع قصد الثواب أو الاجتناب من العقاب ، أم قصدهما مفسد للعبادة وينافي قصد القربة المطلوب في العبادات . تم الفراغ منها في 13 صفر عام 1234 هـ ، أولها : ( ولا حول ولا قوة إلا بالله .. اختلف الأصحاب في صحة العبادات بقصد نيل الثواب أو الخلاص من العقاب ) . 24. رسالة في الواجب الكفائي ، بحث استدلالي ، في معنى الواجب الكفائي ، فرغ منها في 18 ذي القعدة عام 1243 هـ ، أولها : ( الحمد لله رب العالمين .. إن تحقيق مسألة الواجب الكفائي لم أقف فيها على تحقيق يكشف عن حقيقته ).
25. أجوبة مسائل، حوت سبع مسائل وردت عليه من السيد حسين بن السيد أحمد البحراني ، في العقائد والفقه أجاب عليها باستدلال مختصر ، تمت الأجوبة في ثالث محرم عام 1241 هـ ، أولها : ( الحمد لله ولا حول ولا قوة إلا بالله .. إنه قد ورد عليّ مسائل من السيد العالم العامل التقي الوفي الصفي ) .
26. رسالة في مواليد النبي صلى الله عليه وآله وسلم : اشتملت على مقدمة وأربعة عشر فصلاً ، كل فصل بتاريخ ولادة ووفاة أحد المعصومين عليهم السلام ، عدا القائم عجل الله فرجه فاقتصر فيه على ذكر ولادته عليه السلام .
27. رسالة في إعراب ( صلى الله عليه وآله ) ، وهي أول مصنفاته ، في إعراب هذه الجملة وأن الصحيح هل هو ( وآله ) كما هو المتبع عند الشيعة أو ( وعلى آله ) كما يقوله جماعة من النحاة ، كتبه في 20 رمضان عام 1207 هـ ، أولها : ( الحمد لله الذي لا ينفك شيء من نعمه أبداً .. إن مسألة إعراب صلى الله عليه وآله مما التبست على بعض الأفهام ) .
28. رسالة في إعراب ( وآله ) من صيغة ( صلى الله عليه وآله ) مختصرة ، يثبت بثلاثة طرق أن لفظة ( الآل ) من جملة ( صلى الله عليه وآله ) يجب أن تقرأ بالجر لا بالنصب ، كتبها في ثاني شعبان عام 1241 هـ ، أولها : ( ولا حول ولا قوة إلا بالله .. مسألة من الصيغ الواردة عن أهل البيت صلوات الله وسلامه عليهم أجمعين .
 29. رسالة موجزة في حرمة أم وأخت وبنت الملاط به على اللائط .
30. الرجعة ، أوله ، : ( ولا حول ولا قوة إلا بالله .. إن من أنفس ما تصرف فيه الأعمال معرفة صفات الأئمة الأطهار ) .
31. أحكام العمرة ، استدلالي مختصر في أحكام العمرة والمسائل المتعلقة بها ، أوله : ( ولا حول ولا قوة إلا بالله .. وبعد ، فهذه نبذة يسيرة في أحكام العمرة كتبتها امتثالاً لقوله تعالى ) .
————– 
الهوامش : 
[1] مقدمة مختصر الرسالة الصلاتية للشيخ محمد بن عبد علي آل عبد الجبار القطيفي تابع رسائل آل طوق القطيفي . تحقيق ونشر شركة دار المصطفى عليهم السلام لإحياء التراث . 
[2] سورة الرعد ، الآية : 43 
[3] طبعت للمترجم له مجموعة من مؤلفاته في أربع مجلدات بـ عنوان (( رسائل آل طوق القطيفي )) ، تحقيق ونشر شركة دار المصطفى عليهم السلام لإحياء التراث . 
[4] وصفه مؤلف التراث العربي ج 2 ص 170 ، بالبحث الجيد .

آخر المنشورات

رسائل آل طوق القطيفي

تأليف:
الشيخ أحمد آل طوق القطيفي
النوع:
كتاب مصور PDF
اللغة:
العربية